ورشة عمل للنساء حول حق الملكية العقارية والميراث

انطلاقا من ضرورة تعريف النساء بحقوقهن فيما يخص الملكية العقارية والميراث، أقام مركز حرمون للدراسات المعاصرة، اليوم السبت 16 تشرين الأول، ورشة بعنوان حقوق المرأة في الملكية العقارية والميراث، وآلية الحصول على هذه الحقوق وحمايتها.

تناولت الورشة عدة محاور ونقاط هامة على صعيد القوانين والتشريعات المحلية والدولية، كذلك التحديات والعقبات التي تواجه السيدات المهجرات والمقيمات.

حضرت الورشة خمسة عشر سيدة من النساء الفاعلات والعاملات في المجالات الإنسانية والمهتمات بموضوع الندوة.
شاركت السيدات العديد من الحالات التي تعرضن لها ولا زالت النساء تتعرض لها بسبب غياب الوعي الكافي حول حق الملكية العقارية واقترحن العديد من الحلول التي تساعد في تعزيز حقوقهن في هذا الصدد وأكدت أغلب المشاركات أن من أهم العقبات باتجاه نيل حقوقهن هي العادات والتقاليد التي تبنى عليها المجتمعات.

تعرفت المشاركات خلال الجلسة على القوانين والتشريعات المحلية والدولية، ونظرة الدساتير لحق المرأة في الملكية العقارية والميراث، كما تم مناقشة بعض التحديات والعقبات التي تواجه النساء بشكل عام والنساء المهجرات على وجه التحديد وتمكنهن من الحصول على هذه الحقوق.

الجدير ذكره أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينص على أنه لكل فرد حق التملك بمفرده او بالاشتراك مع غيره و لا يجوز تعريض أي شخص على نحو تعسفي أو غير قانوني للتجريد من ملكه، وحظر التشريعات أو السياسات التي تميز ضد المرأة.

كما وينص إعلان إسطنبول لعام 1966 بأن للمرأة حقوق في تنمية المستوطنات البشرية، وإلزام الحكومات بضمان أمن الحيازة وتساوي جميع الأشخاص بمن في ذلك المرأة.

أميمة محمد

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى