#إنفوغرافيك إحصائية اللاجئين السوريين في تركيا بحسب تقرير مفصل نشره حزب الشعب الجمهوري.

نشر حزب الشعب الجمهوري تقريراً مفصلاً بالأرقام تمحور حول اللاجئين السوريين وأحدث الإحصائيات المتعلقة بهم في تركيا.

بلغ عدد السوريين الحاصلين على حق الحماية المؤقتة على الأراضي التركي (الكمليك) 3 ملايين و 639 ألف و 284 سورياً، يقتربون من تشكيل نسبة 5 بالمئة من نفوس الأتراك العامة، ويقيم منهم 87 ألف و 646 سورياً داخل مراكز الإيواء المؤقتة.

وأضاف التقرير أن عدد الأطفال السوريين المولودين في تركيا بلغ نحو 450 ألف طفلاً، فيما حصل على الجنسية التركية 79 ألف و 894 سورياً، بينهم نحو 47 ألف طفلاً دون السن القانونية.

وجاءت إسطنبول، بحسب التقرير، في المركز الأول بين الولايات التركية من حيث أعداد السوريين المسجلين بنحو 547 ألف سوري، تلتها غازي عنتاب بـ 445 ألف، من ثم ولاية هاتاي بـ 431 ألف سوري.

وحلّت ولاية شانلي أورفة بالمركز الرابع بـ 430 ألف سوري، من ثم أضنة بـ 240 ألف، ومرسين بـ 201 آلاف، تلتها ولاية بورصة بـ 174 ألف سوري.

وشكل اللاجئون السوريون في ولاية كليس النسبة الأكبر إلى عدد السكان الأتراك بين الولايات التركية بـ 81 بالمئة، تلتها هاتاي بنسبة 27 بالمئة، وشانلي أورفة بـ 22 بالمئة، من ثم غازي عنتاب بنسبة 22 بالمئة أيضاً، وولايتي مرسين وأضنة بـ 11 بالمئة.

وبلغ عدد السوريين الحاصلين على “إذن عمل” 65 ألفاً فقط، فيما تجاوز عدد العمال السوريين غير المسجلين في إسطنبول وحدها 100 ألف.

ولفت التقرير الانتباه إلى ارتفاع عدد ضحايا حوادث العمل إلى خمسة أضعاف خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، حيث بلغ عدد العمال الذين قضوا خلال عملهم في النصف الأول من العام الحالي 63 عاملاً، شكل السوريون معظمهم.

كما بلغ عدد شركات السوريين العاملة في تركيا 15 ألف و 159 شركة، وذلك حتى بداية عام 2019، توفر فرص العمل لـ 10 آلاف و 46 سورياً.

ووصل عدد الأطفال السوريين في سن التعليم على الأراضي التركية مليون و 48 ألف طفل، يتابع 643 ألفاً منهم تعليمهم في المدارس التركية ومراكز التعليم المؤقت.

وأضاف التقرير أن نسبة 31 بالمئة من اللاجئين السوريين في تركيا يعيشون اليوم في منازل غير صالحة للسكن، فيما تعيش نسبة 58 بالمئة منهم في منازل غير مؤثثة بشكل كامل، ولا تحتوي منازل 7 بالمئة منهم على أي مصدر للتدفئة خلال فصل الشتاء.

وتابع أن نسبة 49 بالمئة منهم تتناول وجبتي طعام أو أقل في اليوم الواحد، فيما يعاني 43 بالمئة من صعوبة في تأمين الأدوية.

وتجاوز عدد السوريين في اسطنبول حاجز الـ 30 ألفا في كل من مقاطعة كوشوكشكمجه، وباغجلار، وسلطان غازي، والفاتح، وأسنيورت.

أما في مقاطعات باشاك شهير، وزيتون بورنو، وأسنلر، وسلطان بيلي، وأفجلار، فقد تراوح عدد السوريين المقيمين في كل منها ما بين 20 إلى 30 ألف سوري.

كما تراوح عدد السوريين ما بين 10 إلى 20 ألف في كل من مقاطعة أرناؤوط كوي، وبهشلي ايفلر، وغازي عثمان باشا، وشيشلي، وعمرانية، وكاغيت هانه، وغونغوران، وسانجاك تبه، وبيه أوغلو، وبايرام باشا، وأيوب، بحسب ما ورد في التقرير

الوسوم
اظهر المزيد
إغلاق